2023/03/29

سبوتنك: هيئة الرقابة المصرية توافق على إنشاء الوحدة الثالثة في محطة الضبعة للطاقة النووية

وافقت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية، اليوم الأربعاء ، على تركيب الوحدة الثالثة في محطة الضبعة للطاقة النووية، والتي يجري بناؤها في شمال البلاد، بمشاركة شركة "روساتوم" الحكومية الروسية.

وجاء في تقرير نشر على الموقع الرسمي لهيئة المحطات النووية المصرية أن "هيئة المحطات النوويه تلقت الإذن ببناء وحدة الطاقة الثالثة لمحطة الضبعة النووية"، ويلاحظ أنه تم استلام الإذن ببناء وحدة الطاقة الثالثة في محطة الطاقة النووية وفقا لـ "الجدول الزمني لتنفيذ المشروع".

وأعلنت شركة "روساتوم" الروسية، في الـ22 من الشهر الجاري، عن وصول أول معدّة كبيرة الحجم "مصيدة قلب المفاعل النووي" إلى موقع بناء محطة الضبعة النووية في جمهورية مصر العربية.

وذكرت الشركة في بيان، أنه أقيم احتفال رسمي بهذه المناسبة في موقع إنشاء محطة الضبعة النووية في مصر، أمس الثلاثاء.

وأضاف البيان أن السفينة التي نقلت "مصيدة قلب المفاعل" (Catcher Core)، كانت قد غادرت ميناء سان بطرسبورغ، متوجهةً إلى مصر في بداية مارس/ آذار الجاري.

وأوضح البيان أن "مصيدة قلب المفاعل" من المخطط أن يتم تركيبها في قاعدة مبنى المفاعل الخاصة في الوحدة النووية الأولى، وهي إحدى المعدات الطويلة الأجل المميزة لمفاعلات الجيل الثالث المتطور.

وأكد أن هذه المعدّة تعمل وفقا لأحدث التكنولوجيات المستخدمة في مجال محطات القوى النووية، وهو الأمر الذي يعكس أعلى معدلات الأمان النووي.

آخر تحديث فى: 2023/03/30

NPPA

هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء