2024/07/21

جريدة الخبر الفوري : استكمال الحوار الصحفى مع الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء للكشف عن الكثير من الإستفسارات بكل إستفاضة ووضوح.

إستكمالآ للقاء الصحفى مع الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباءحيث أن مشروع محطة الضبعة النووية يعتبر من المشروعات العملاقة التى بدأ إنجازها من خلال مجهودات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية الذى عمل على إزالة كافة المعوقات والصعوبات حتى بروز هذا المشروع إلى النور . 

 فقد تم عرض بعض الإستفسارات على السيد الدكتور الوكيل وإفاد سيادته بإستفاضة كما يلى :

1) ما هى مجهودات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى التى  أدت إلى إنجاز وأحياء مشروع الضبعة بعد إزالة كافة المعوقات؟ 
 فلقد شهد عام 1976 الإنطلاقة الأولى نحو تولید الكهرباء من الطاقة النووية بإنشاء هیئة المحطات النووية لتولید الكهرباء التى حملت على عاتقها تحقیق الحلم النووى من خلال مسئولیتها عن تنفیذ مشروعات إنشاء محطات القوى النووية فى مصر والذى تزامن معه أيضآ فى نفس العام إنشاء المجلس الأعلى للطاقة .
 ولكن هذا الحلم واجه العدید من الصعاب فتوقف بعد حادثة تشرنوبيل عام 1986 ثم عاد بطیئآ عام 2007 عندما أعلنت مصر عن تبنیها برنامج ً  نووى لإنشاء محطات نووية ثم توقف مرة أخرى عام 2011 مع ثورة ینایر إلى أن تبلورت إرادة سياسية حكيمة ودعم مستمر ممثلة فى فخامة السید الرئيس عبد الفتاح السيسى  رئيس الجمهورية الباعث الحقيقى لتنفیذ المشروع النووى المصرى الذى لا ننسى كلمته "حلم كان طويل أوى لمصر أن يكون لها برنامج نووى سلمى للطاقة النووية" وتتويجآ لعراقة الدولة المصرية فى المجال النووى كانت الإنطلاقة الثانية بتوقيع الإتفاقية الحكومية (IGA) بین جمهورية مصر العربية ودولة روسيا الإتحادية فى 19 نوفمبر 2015 ( التاريخ الذى يعد بمثابة إحياء البرنامج النووى المصرى ) برعاية فخامة السید رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى والرئيس فلاديمیر بوتین رئيس روسيآ الإتحادية على إنشاء أول محطة نووية على الأراضى المصرية والتى حددت الملامح الرئيسية للمشروع وفتحت باب الإنطلاق بخطى ثابتة نحو التنفیذ الحقيقى للمشروع .
 وهو ما حدا بهیئة المحطات النووية لتولید الكهرباء إتخاذً یوم 19 نوفمبر - بدء تحقیق الحلم - عيدآ سنويآ لها وللطاقة النووية فى مصر .

2) ما هى المعالم الرئيسية المتوقعة لمشروع الضبعة هذا العام ؟
 . تجرى حاليآ عملية الإنشاءات الكبرى بالأربعة مفاعلات فیتم العمل فى جدران المبنى الحاوى للمفاعل الأول بالجزيرة النووية وتم بدء العمل فى تسليح المبنى الحاوى للمفاعل للوحدة الثانية وجارى العمل فى قواعد الأساسات للوحدات الثالثة والرابعة وأيضآ العام الجارى سيشهد أن شاء الله بدء تركیب مصیدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة والرابعة ويسیر تنفیذ الأعمال بالمحطة النووية بالضبعة وفق خطة زمنية محددة ووفق تطبیق أعلى معاییر الأمن والأمان النوويین .
 وكذلك جارى إستكمال البنية التحتية بالموقع سواء طرق وشبكات حیث أن تنفیذها مرتبط بتقدم الأعمال بالمشروع .
 وقد تم الإنتهاء من تركیب المستوى الأول من وعاء الإحتواء الداخلى لمبنى المفاعل بالوحدة النووية الأولى بمشروع المحطة النووية بالضبعة من قبل المختصین والخبراء من شركة أتوم ستروى إكسبورت المقاول العام للمشروع وبإشراف وتعاون من قبل المهندسین والمختصین بهیئة المحطات النووية لتولید الكهرباء ليصل مستوى الإنشاءات حاليآ إلى 7,15+ متر لمبنى المفاعل للوحدة النووية الأولى حیث من المخطط أن تصل الى 20+ متر خلال العام الجارى للوحدة الأولى و + 7 متر للوحدة الثانية .

 3) لقد سمعنا عن تكنولوجيآ جدیدة لتصنيع مفاعلات الثوريوم الذى يعمل عن طريق خامات الرمال السوداء فبمقدار 50 كیلو منها یتم تشغیل المفاعل بهذه التقنية لمدة 50 عامآ تقريبآ ،ً فهل یتم دراسة تنفیذ هذه المفاعلات بهذه التكنولوجيا المستحدثة وخاصة وأنه لدینا الخامات المشغلة له من الرمال السوداء فائقة الجودة الموجودة بمصر بكثرة ؟ 
 یتسم الثوريوم بالعدید من المزايا فالثوريوم له قدره على توالد المواد الإنشطارية ويمكنه أن يوفر حلآ طويل الأجل لإحتباجات البشرية من الطاقة وتشـــــیر التقدیرات إلى أن القشـــــرة العليا للأرض تحتوى فى المتوســـــط على 10.5  أجزاء فى الملیون من الثوریوم، مقارنة بنحو 3 أجزاء فى المليون من اليورانيوم .  
وهنـاك إهتمام داخـل القطـاع النووى بـالطـاقـة النوويـة وتكنولوجيـاتهـا المختلفـة فقـد عقـدت مجموعـة مفـاعلات الثوريوم عـاليـة الطـاقـة بهیئـة الطـاقـة الـذريـةالمصــــــــــرية النـدوة العلميـة الثـالثـة فى نوفمبر 2023 عن مفـاعلات الثوريوم ذات درجـات الحرارة العـاليـة للتطبيقات الصــــــــناعية تحت رعاية الدكتور عمرو الحاج رئيس هیئة الطاقة الذرية وهیئة الطاقة الذرية كهیئة بحثية تدعم مثل هـذه النـدوات العلميـة لإثراء المعرفـة النوويـة وعرض المجـالات الحـدیثـة فى مجـالات المفـاعلات النوويـة وغیرهـا من مجـالات الإستخدامات السلمية للطاقة الذرية ًولكن حاليآ یوجـد نحو 450 مفاعلآ نوويآ تعمـل حول العـالم وجميعهـا تحتـاج إلى الوقود ومعظم هـذه ً المفـاعلات تستخدم اليورانيوم 235 وقودآ لها والدول التى تعيد تدوير الوقود جزئيآ هى روسيا وفرنسا وبعض الدول الأخرى . 
 ويعتقد بعض العلماء أن الثوريوم هو الحل الأمثل للمستقبل فهو عنصـــر قلیل الإشـــعاع متوافر نســـبيآ ويتوفر بمصـــر ًالهند، تركيا ، البرازيل، والولايات المتحدة ومصر تمتلك إحتياطى مرتفع من خام الثوريوم .
ِ لذا فتجرى تحلیلات لما قد يقدمه الثوريوم من إمكانات فى مجال الطاقة النووية فى المدى البعید. 

4) هل تم وضع خطة للموارد البشرية لتوفیر العمالة المناسبة للعمل بالهیئة وبالمشروع ؟
 الكوادر البشرية من الأمور الهامة فى المجال النووى وتمثل أحد أهم الركائز الأساسية لتنفیذ وتشغیل وصيانة وإدارة محطات نووية آمنة .
  فهناك خطة سباعية لتعيين الكوادر البشرية طبقآً لمدى تقدم المشروع بدأت فى 2019 وتنتهى فى 2025 وتم مدها حتى عام 2027 لتعويض عامى جائحة كورونا .
 ونعمل دائما على تأهیل وتكوين عناصر تتمتع بالكفاءة والقدرة المتمیزة على تشغیل وصيانة وإدارة المحطة النووية .
 حیث أعتمدت خطة الموارد البشرية لدینا على توفیر الكوادر البشرية من أكثر من مصدر لسد الإحتياجات اللازمة وتقلیل مخاطر الإعتماد على مصدر وحید، ويتم التعاون مع جهات الدولة فى توفیر الكوادر وتدريبها وتأهیلها .

 5) من الممتاز وجود هذه الخطة ولكن ماهى الأسس والقواعد الموضوعة لإختيار العمالة بالهیئة ؟ 
تلتزم هیئة المحطات النووية بعدة معاییر لضمان الأداء المهنى العالى لرأس المال البشرى وذلك من خلال إختيار الكوادر البشرية وفقآً لعدة معاییر صارمة دون محاباة أو تمییز، هذه المعاییر منها ما هو وارد من المقاول العام الروسى بما یتفق مع خبراتهم فى التشغیل والصيانة لمثل هذه المحطات ومنها ما یتم وضعه بمساعدة الإستشارىً الفنى العالمى للمشروع وفقآ لأفضل الممارسات العالمية كل ذلك فى ضوء اللوائح والقوانین المصرية فى هذا المجال. 
 فمن يقع عليه الإختيار للعمل فى هیئة المحطات النووية يجب عليه إجتياز الآتى :
 - إختبارات فنية تخصصية - إختبارات لغة إنجلیزية - إختبارات حاسب آلى - إختبارات السمات الشخصية – إجتياز المواجهة ثم الكشف الطبى وتحلیل المخدرات وإختبار التناسق - و يتم إجراء الإختبارات بنظام المنافسة والتصفية وإجتياز أى إختبار شرط لدخول الإختبار التالى .
وتتم هذه الإختبارات  وتجميع نتائجها بشـــــكل مميكن وفقاً  لتوجیهات فخامة الســـــید رئيس الجمهورية بما يضـــــمن الشفافية والنزاهة وضمان حسن إختيار العناصر المتمیزة والأكثر كفاءة .

 6) هل بیتم النظر فى تعیین عمالة جدیدة طبقآ لمراحل تنفیذ مشروع وتشغیل مفاعلات الضبعة ؟ 
الهیئة تعمل على دعم وتوفیر كوادرها بصفة مستمرة وطبعآ لكل مرحلة من مراحل تنفیذ المشروع وذلك وفقآ لما تم إيضاحه بالخطة السباعية للموارد البشرية من خلال إعلانات التوظيف ومسارات الخطة الأخرى وتتم عملية الإختبارات والتعیینات على أعلى مستوى وفقآ لمعاییر ومتطلبات العمل بالمشروع النووى .

  من هذا اللقاء المثمر مع الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء يتبين لنا إن من يتولى رئاسة هيئة المحطات النووية عالم من العلماء المميزين فى هذا المجال .
 كما أنه يجمع بين العلم فى هذا المجال والإدارة المميزة القادرة على تنفيذ كل مراحل هذا المشروع بكل إقتدار وتميز وقدرة على إجتياز المعوقات والصعاب .
 

آخر تحديث فى: 2024/07/21

NPPA

هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء