2023/03/11

المصرى اليوم : بدء توريد 3 قطع أمان لمفاعل الضبعة النووى

أعلنت شركة «روساتوم» النووية الروسية تحميل 3 مكونات رئيسية من جسم مفاعل الوحدة الأولى في محطة الضبعة النووية، وهى المتعلقة بالتحكم في أي حوادث طارئة يمكن أن تحدث في المفاعل، وتعد تلك القطع أحد العناصر الرئيسية لأنظمة السلامة السلبية للمفاعل.

وقالت الشركة، في بيان أمس، إن القطع عبارة عن وعاء على شكل مخروط فولاذى ويبلغ قطر الغلاف 6120 مليمترا، ويبلغ ارتفاعه 6110 مليمترات، ووزنه 744 ألف كيلو، وتم إنتاجه في روسيا في مصنع خاص، وتعد جزءا أساسيا من جميع وحدات الطاقة النووية الحديثة المزودة بمفاعلات VVER-1200 من الجيل «3+» التي تعاقدت عليها مصر مع الجانب الروسى والتى تضمن سلامة البيئة والأشخاص في أي سيناريوهات يمكن أن تحدث داخل محطة الطاقة النووية.

وكانت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء أعلنت انطلاق سفينة مزودة بأول معدات كبيرة الحجم للوحدة الأولى لمحطة الطاقة النووية بالضبعة إلى مصر.

وقال الدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية، إن عملية تصنيع وشحن مصيدة قلب المفاعل التي تعد أول مُعدة طويلة الأجل سيتم تدشينها في الوحدة النووية الأولى في الضبعة، وتم من خلال التنسيق المستمر بين هيئة المحطات النووية وشركة «أتوم ستروى إكسبورت» المقاول العام المنفذ للمشروع والتابع لشركة «روساتوم» الروسية الحكومية، موضحًا أنه تم استيفاء جميع متطلبات التشغيل للرصيف البحرى بالضبعة من مختلف الجهات الوطنية المعنية، وتم التعاقد مع هيئة ميناء الإسكندرية لإدارة وتشغيل الرصيف البحرى استعدادًا لبدء استقبال المعدات الثقيلة الخاصة بالمفاعل النووى الأول.

وأضاف أن تلك الخطوة تعد علامة فارقة على مسار تنفيذ مشروع المحطة النووية وفق البرنامج الزمنى، بعد إتمام عمليات الفحص والتدقيق على المعدة، وبعد الانتهاء من إجراءات الشحن وحصول الهيئة على الموافقات والتراخيص اللازمة لبدء تشغيل الرصيف البحرى.

وأوضحت شركة «روساتوم» أن مصيدة قلب المفاعل- مصيدة الانصهار النووى- تعد أحد أهم أنظمة الأمان النووى في مفاعلات الجيل الثالث بلس، التي يجرى بناؤها في محطة الضبعة النووية، ويوجد مثلها في محطة لينينجراد المرجعية للضبعة، وهى أحدث تكنولوجيا للأمان النووى في العالم، وتتوافق مع جميع معايير السلامة المعتمدة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في مرحلة ما بعد
كارثة فوكوشيما.

آخر تحديث فى: 2023/03/13

NPPA

هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء