2023/11/28

العربية : ترقب مناقشة دور الطاقة النووية في التحول للاستدامة خلال مؤتمر "كوب 28"

من المقرر أن يكون موضوع ملف الطاقة النووية وكيفية استخدامه لخلق مستقبل أكثر استدامة من ضمن القضايا الرئيسية في قمة "COP28" في دبي، والذي سيبدأ هذا الأسبوع. هناك تقارير تفيد بأنه ستكون هناك جهود متزايدة لدعم زيادة القدرة النووية حتى عام 2050.

كما كم المرتقب الحدث الوزاري "Atoms4NetZero"، في 5 ديسمبر، والذي سيستضيف بشكل مشترك الوكالة الدولية للطاقة الذرية ورئاسة مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، حيث سيعلن فيه عن بيان الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن الطاقة النووية، وفقًا للموقع الإلكتروني الرسمي لمؤتمر "كوب 28".

وبحسب الموقع، هذا يعكس "الدور الحاسم الذي تلعبه الطاقة النووية في التحول إلى الصفر الصافي".

وقد تم التحقق من اسم Atoms4NetZero من قبل الرابطة النووية العالمية في سبتمبر/أيلول عندما أعلنت عن إطلاق مبادرة تسمى "صافي الصفر النووي"، والتي تهدف إلى مضاعفة القدرة النووية للكوكب إلى ثلاثة أضعاف بحلول منتصف القرن.

وفي بيان صدر بالتزامن مع هذا الإعلان، أكد رافائيل ماريانو غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، على أهمية قمة المناخ المقبلة.

وبحسب تقرير لـ"CNBC" الأميركية، اطلعت عليه "العربية business"، قال غروسي: "بناءً على الجهود المبذولة خلال الدورة 26 و27، ستحتل الطاقة النووية مكانة بارزة بشكل أكبر في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين".

وأضاف: "مع إدراك المزيد من الدول للدور الذي يمكن أن تلعبه الطاقة النووية في تحقيق أهداف أمن الطاقة وإزالة الكربون، فإن الدعم العالمي للطاقة النووية يتزايد".

ومن جانبها، سيكون للوكالة الدولية للطاقة الذرية أيضا جناحها الخاص "Atoms4Climate" في المؤتمر هذا العام، حيث تقول إنها "ستعرض كيف تعالج التكنولوجيا والعلوم النووية التحدي المزدوج المتمثل في التخفيف من تغير المناخ والتكيف معه.

آخر تحديث فى: 2023/11/30

NPPA

هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء