2023/08/30

حققت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء إنجازاً تاريخياً جديد بالحصول على إذن إنشاء الوحدة النووية الرابعة

نجحت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء فى تحقيق إنجازاً تاريخياً جديدا فى سجل المشروع النووي بالضبعة الزاخر بالإنجازات استكمالا لمسيرة إنجازاتها فى تنفيذ مشروع مصر القومى مشروع المحطة النووية وهو الحصول على إذن إنشاء الوحدة النووية الرابعة بالمحطة النووية اليوم الموافق ٣٠ أغسطس ٢٠٢٣ وفق الجدول الزمني لتنفيذ المشروع.

حيث صدر اذن انشاء الوحدة النووية الرابعة من هيئة الرقابة النووية والاشعاعية تتويجا لسلسلة من الاجتماعات الفنية الناجحة بين المختصين من هيئة المحطات النووية وهيئة الرقابة النووية والاشعاعية للتأكد من تمام استيفاء وثائق ومستندات التراخيص المقدمة من هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء لكافة الاشتراطات الرقابية والأكواد والمعايير المطبقة وتحقيق أعلى معايير الأمان النووي، والتأكد من جاهزية هيئة المحطات النووية لبدء عملية الانشاء للوحدة النووية الرابعة من خلال الزيارة التفتيشية الشاملة التي قام بها ممثلو هيئة الرقابة النووية والاشعاعية VO-Safetyفي الفترة من ٣٠-٣١ يوليو ٢٠٢٣ بموقع الانشاءات بالضبعة.

هذا ومن المخطط أن يتبع حصول هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء على إذن الإنشاء تنفيذ الأعمال الفنية للصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الرابعة خلال الربع الرابع من العام الجاري.

ويأتي هذا الإنجاز ليعزز دور مصر الريادي وانتقالها من مصاف الدول المخططة لإنشاء المحطات النووية للدول المنشئة لها بالفعل وبهذه الخطوة الهامة تصبح لدى الدولة المصرية اربع وحدات نووية قيد الانشاء.

وفي هذا الصدد، تتقدم هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بالشكر للقيادة السياسية والحكومة المصرية ولجهات الدولة على الدعم الكامل الذين يولوه للمشروع النووى المصري وتذليل كافة التحديات التى تواجه المشروع.

هذا وجدير بالذكر ان محطة الضبعة النووية ستحقق بإذن الله دفعة هائلة للتنمية الاقتصادية والتكنولوجية، وتمثل أمناً قومياً تكنولوجياً لجمهورية مصر العربية، بالإضافة الى ما توفره من طاقة كهربائية نظيفة وخضراء ورخيصة للوفاء باحتياجات نهضة البلاد وتنميتها.

وتحيا مصرنا الحبيبة فى تقدم وتطور واذهار

آخر تحديث فى: 2023/08/31

NPPA

هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء