rocket
about
about
about

التعريف باللجنة

لدعم المشاركة الصناعية لبلدٍ ما في مشروعها النووى، يجب أن يكون هناك إطار عام للبنية التحتية، يمكن للصناعات الوطنية أن تعمل من خلاله. وتؤثر هذه البنية التحتية الداعمة تأثيراً مباشراً على استجابة هذه الصناعات إلى متطلبات التكنولوجيا النووية. وبالمثل لا يمكن للصناعة أن تعمل دون إطار قانونى يحدد التشريعات والتوجيهات والأكواد والمواصفات القياسية والتراخيص وضمان الجودة والتطبيق. وتعتبر الإتصالات والنقل من الأمور الحيوية للصناعة، بالإضافة إلى الهياكل الأساسية للبحث والتطوير.
لذلك تشكلت اللجنة المشتركة للتصنيع المحلي بين محطات الطاقة النووية المصرية بالضبعة بالتعاون مع الجانب الروسي

عن اللجنة

ولما كان إدخال وتطوير الطاقة النووية في دولة ما هو عمل رئيسى يشمل العديد من الأنشطة المعقدة والمترابطة ذات المدة الطويلة التى تتراوح بين (10-15) سنة. والتى تشمل: التخطيط والإعداد والاستثمار في بنية تحتية مستدامة، وتوفير الدعم القانونى والتشريعى والتكنولوجى والموارد البشرية والصناعية، كما أنه يتطلب الاعتماد على البنية التحتية القوية اللازمة لبناء وتشغيل محطات توليد القوى النووية بطريقة آمنة ومؤمنة وسليمة من الناحية الفنية. لذلك فقد حرصت الوكالة الدولية للطاقة الذرية على نشر وتقديم الوثائق العلمية التى ترسى مبادىء المعالم البارزة في تطوير البنية التحتية الوطنية للطاقة النووية، ومن شأن الإهتمام المبكر بجميع هذه المسائل أن يُيَسر التطوير الفعال لبرنامج وطنى ناجح للطاقة النووية. والعكس صحيح، فإن عدم إيلاء هذه القضايا الإهتمام الملائم لأىٍ منها قد يؤدى إلى صعوبات في المستقبل، قد تؤدى إلى تأخير أو تؤثر –بطريقة أخرى– على النجاح المستهدف في إقامة مشروع محطة نووية.

الرؤية

أن تكون مصر قادرة علي التوطين المتنامي لتكنولوجيا إنشاء محطات الطاقة النووية اعتماداً على الاستفادة القصوى من كافة الموارد والإمكانيات الفنية والبشرية المتاحة محلياً لدعم التنمية الشاملة بالدولة.

الرسالة

مساعدة الجانب الروسى في إختيار الشركات المحلية التي يمكن أن تشارك في المشروع وفقاً للقواعد المحددة للمناقصات من قبل الجانب الروسى. من خلال إعداد قواعد بيانات بالشركات والمقاولين المحليين (4 قائمة) وغيرها.

الأهداف

تعظيم القيمة المضافة بزيادة المكون المحلي لمكونات وأجزاء المحطة النووية بالضبعة بنسبة (20-25)% لوحدتين الاولى والثانية، (30-35)% للوحدتين الثالثة والرابعة.

about
about
about

روابط ذات صلة