كيفية التعامل مع النفايات النووية في مصر وماهي خطة الهيئة في التعامل مع النفايات النووية؟

SEARCH IN PAGE

ينتج عن تشغيل المحطات النووية نفايات مشع صلبة وسائلة وغازية ويتراوح مستوياتها الاشعاعية ما بين المنخفضة والمتوسطة والعالية. والمحطة النووية مزودة بأنظمة وأجهزة للتعامل مع تلك النفايات حسب نوعية كل منها، فالنفايات الصلبة ذات المستوي الاشعاعي المتوسط والمنخفض يتم تجميعها وضغطها أو حرقها أو تثبيتها وخلطها في بلوكات خرسانية وتخزن في ترنشات خاصة بالموقع.

أما النفايات السائلة فإنها يتم تجميعها ومعالجتها بطرق مختلفة كالتبخير والترسيب والترشيح ثم تثبت نواتج المعالجة في بلوكات خرسانية أو أسفلتيه وتخزن في موقع النفايات الصلبة بموقع المحطة.

وبالنسبة الي النفايات الغازية فيتم معالجتها من خلال مرشحات خاصة وهذه المرشحات يتم التخلص منها (عند انتهاء عمرها التشغيلي ) بواسطة خلطها بالأسمنت وتثبيتها ثم تخزينها.

أما الوقود المحترق – ذو مستوي اشعاعي عالي – فيتم حفظه في مستودعات تحت الماء (تخزين رطب) بالموقع من 4 -5 سنوات حتي ينخفض مستوي اشعاعيته ثم يتم نقله وتخزينه في مستودعات أخري (رطبة أو جافة).

يتم تخزين النفايات النووية بموقع المحطة النووية بالضبعة طوال فترة التشغيل والتي تصل الي حوالي 80 سنة يكون خلالها قد تم اعداد مخازن وطنية (علي مستوي الدولة) يتم نقلها وتخزينها فيها علي المدي البعيد .

وكل مراحل تداول ونقل وتخزين النفايات المشعة تتم وفقا لمعايير واجراءات صارمة تحددها لوائح وتنظيمات دولية ومحلية تهدف أساسا الي حماية الانسان والممتلكات والبيئة من أي تسرب اشعاعي يصدر عنها. ويوضح الشكل التالي مخطط لأسلوب ادارة النفايات المشعة الناتجة من تشغيل المحطة النووية.

وقد اعتمد المجلس الأعلى للاستخدامات السلمية للطاقة النووية برئاسة السيد رئيس الجمهورية في جلسته المنعقدة في يوليو 2017 الاستراتيجية المصرية لإدارة النفايات المشعة والوقود النووي المستهلك وعمليات التكهين للمحطات النووية. وتهدف الاستراتيجية الى تقديم الحلول المناسبة والآمنة للتعامل مع النفايات المشعة ومراعاة الحفاظ على سلامة الإنسان والبيئة وعدم تحمل الأجيال القادمة لأي أعباء إضافية أخذاً في الاعتبار الجوانب الاقتصادية والاتجاهات العلمية الدولية الحديثة. وقد شارك في إعداد هذه الاستراتيجية كل الهيئات النووية المختصة والجهات ذات الصلة.

وتم التعاقد مع شركة روس أتوم الروسية من خلال عقد الإنشاء الرئيسي علي إنشاء وحدات لمعالجة النفايات المشعة «الغازية والصلبة والسائلة» الناتجة عن تشغيل المحطة النووية. كما يتم من خلال عقد التعامل مع الوقود النووي المستنفد إنشاء مستودعات للتخزين الجاف للوقود النووي المستنفد (المستهلك) باستخدام أوعية خاصة معدة لحفظ الوقود.