2023/02/18

اخبار اليوم: «إستكشاف وإستخلاص الخامات النووية».. ورشة عمل بهيئة المواد النووية

نظمت الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة المواد النووية ورشة عمل بعنوان "إستكشاف وتعدين وإستخلاص الخامات النووية"، وذلك في الفترة الممتدة بين 12 و 16 فبراير 2023 بمقر هيئة المواد النووية بالقاهرة .

وأوضحت الهيئة العربية للطاقة الذرية في بيان لها اليوم الجمعة عبر صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ان ورشة العمل التي افتتحها الدكتور حامد ميرة مدير هيئة المواد النووية المصرية و الدكتور خالد زهرمان ممثلا" للهيئة العربية للطاقة الذرية تهدف إلى مناقشة وتبادل الخبرات حول جيولوجيا اليورانيوم والإستكشاف والتعدين والطحن والمعالجة، وكذلك المتطلبات البيئية لضمان الإمداد المستدام لليورانيوم لإستخدامه كوقود نووي. ولهذا شملت المحاور التالية:

- فهم أفضل لمدى كفاية توفير اليورانيوم كوقود نووي لتلبية الطلب في المستقبل.

- توفير معلومات عن النماذج الجيولوجية ومفاهيم الإستكشاف الجديدة والمعرفة والتقنيات التي قد تؤدي إلى إكتشاف موارد جديدة لليورانيوم وتطويرها.

- وصف تقنيات التعدين والمعالجة الجديدة التي لديها القدرة على دعم تنمية أكثر كفاءة واستدامة لليورانيوم والموارد ذات الصلة.

- النظر في إنتاج اليورانيوم بطريقة صديقه للبيئة وإدارة النفايات بما يتوافق مع المعايير الدولية.

وأضافت الهيئة ان ذلك جاء بحضور مشاركون من تسع دول عربية وهم : الأردن، تونس، السعودية، السودان، عمان، لبنان، ليبيا، مصر وموريتانيا.

 

آخر تحديث فى: 2023/02/18

NPPA

هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء