مصر تشارك بالمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دورته الـ63

بحث في الصفحة


مصر تشارك بالمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دورته الـ63

بدأت، اليوم الاثنين، أعمال المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دورته الـ63، وذلك بمقر الوكالة في العاصمة النمساوية فيينا، بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، على رأس وفد مصري رفيع المستوى.

شارك في افتتاح المؤتمر وزراء وقيادات حكومية رفيعة المستوى، ورؤساء هيئات الطاقة الذرية في 171 دولة من الدول الأعضاء بالوكالة، والمدير العام المؤقت كيرونيل فيروتا.

بدأت أعمال المؤتمر بالوقوف دقيقة حدادا على روح المدير العام السابق يوكيا أمانو الذي توفي في يوليو الماضي، مع تقديم العزاء إلى الشعب الياباني في وفاته.

واستعرض المؤتمر دور الوكالة في تعزيز الأمان والسلامة النووية وزيادة الاستخدامات السلمية لها، إضافة إلى جهود الوكالة في مكافحة تغير المناخ من خلال العديد من المؤتمرات وورش العمل التقنية المتخصصة.

وفي الجلسة الافتتاحية، بدأ المؤتمر العام في إجراءات انتخاب 11 عضوا جديدا لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يضم 35 عضوا.

ومن المقرر أن يتم في وقت لاحق مناقشة التقرير السنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية والبيانات المالية لعام 2018، كما من المتوقع أن تتم الموافقة على برنامج الوكالة وميزانيتها لعامي 2020-2021.

نقلا عن : ماسبيرو

 

آخر تحديث في سبتمبر 24, 2019