رئيس الوزراء يفتتح المنتدى العربى الخامس حول آفاق توليد الكهرباء

تاريخ النشر: ديسمبر 2, 2019

رئيس الوزراء يفتتح المنتدى العربى الخامس حول آفاق توليد الكهرباء

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، المنتدى العربي الخامس حول آفاق توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر بالطاقة النووية الذى تنظمه هيئة المحطات النووية بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال الفترة من 2 الى 4 ديسمبر ، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة و بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة و اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والمهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية والدكتور كمال حسن على، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، وعدد كبير من الوزراء والمسئولين بمصر والدول العربية والأجنبية.

ومن المقرر أن يشارك فى الموتمر خبراء من شركة روساتوم الروسيه المسؤولة عن إنشاء المحطة النووية بالضبعة بقدرة 4800 ميجا وات ، بالإضافة إلى عدد من خبراء الطاقة النووية المصريين و الاجانب.

ويعتبر المنتدى الخامس  متابعة لنقاش القضايا التي طرحت في المنتديات السابقة والمتعلقة ببرامج الطاقة النووية في الدول العربية، كما يشجيع هذا المنتدى التعاون العربي والفهم العام حول قضايا رئيسية تتعلق بالطاقة النووية.

 

 

الجدير بالذكر أن محطة الطاقة النووية بالضبعة تضم 4 مفاعلات لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجا وات بواقع 1200 ميجا وات لكل مفاعل من نوع VVER (مفاعل الطاقة المائي المضغوط) من الجيل 3+ ، و يتم انشاء المحطة.

وفقًا لمجموعة من العقود التي دخلت حيز التنفيذ في 11 ديسمبر 2017 ، ووفقًا للالتزامات التعاقدية، لن يقوم الجانب الروسي فقط ببناء المحطة، بل سيوفر أيضًا الوقود النووي الروسي طوال دورة حياة محطة الطاقة النووية، كما سيساعد الشركاء المصريين في تدريب الأفراد ودعم تشغيل وصيانة المحطة خلال السنوات العشر الأولى من تشغيلها. وبموجب اتفاقية أخرى، سيقوم الجانب الروسي ببناء منشأة تخزين خاصة وتزويد حاويات لتخزين الوقود النووي المستهلك.