البوابة نيوز:«النووية لتوليد الكهرباء» تُطلق مسابقة لتصميم نصب تذكاري في موقع محطة الضبعة


البوابة نيوز:«النووية لتوليد الكهرباء» تُطلق مسابقة لتصميم نصب تذكاري في موقع محطة الضبعة

أعلنت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، عن مسابقة لتصميم نصب تذكاري في موقع المحطة النووية بمدينة الضبعة، بغرض تنمية المعرفة والتقبل الجماهيري لمحطات الطاقة النووية لدى المجتمع المصرى.

يأتي ذلك فى إطار حرص الهيئة على تعظيم الاستفادة من إبداعات الشعب المصرى فى المشروعات القومية الكبيرة والمهمة، للنهوض بالثقافة والفن فى ضوء أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، وتشجيع الشباب على المشاركة الفعالة فى شتى المجالات والميادين.

وحددت الهيئة الموقع المقترح لإنشاء النصب التذكارى فى المحطة، نظرا لتميز المساحة والموقع المقترح لإقامة النصب بها وذلك أمام مبنى هرمى الشكل والذى يتميز بالطراز المعمارى المستلهم من الحضارة المصرية القديمة “الفرعونية”، ويصل ارتفاع المبنى الهرمى إلى نحو ثلاثون مترا، ومساحة النصب التذكاري لا تزيد عن 20م × 20م وهي مساحة كاملة تشمل الساحة المؤدية إلى حجر الأساس أو النحت الرمزي.

شروط المسابقة

الشروط العامة

1- يقدم المتسابق سيرة ذاتية وسابقة خبرة فى مجال النحت بصفة عامة، والنحت الميدانى (إن وجدت) مدعمة بالصور.

2- يلتزم المتسابق بعدم إظهار علامة أو شعار أو كتابة لأسماء المتسابق أو المتقدمين بالمقترح على التصميمات والنموذج المصغر «إسكيز» أو المستندات بصورة تشير إلى المتسابقين.

3- الالتزام باللغة العربية كلغة معتمدة لتوضيح كافة البيانات على التصميمات المقدمة من المتسابق.

4- استخدام النظام المتري فى تحديد المقاييس والأبعاد للتصميمات والرسومات التنفيذية.

5- تصبح التصميمات والنماذج النحتية المصغرة المقدمة الفائزة بالجوائز ملكاً لهيئة المحطات النووية ملكية قانونية كاملة، ويصبح لها الحق فى عرضها أو نشرها بأية وسيلة كما يحق للهيئة تنفيذ أياً منها أو صياغتها برؤية أخرى.

6- سوف تقوم الهيئة بتحديد الجهة التى سوف تقوم بالتنفيذ حال رغبتها فى ذلك، سواء كان المتسابق الفائز بالمسابقة أو غيره، ويمكن أن تتعاقد الهيئة مع صاحب المقترح الفائز للتعاون فى الإشراف على التنفيذ وفقاً لآليات وشروط أخرى تتناسب مع المصلحة العامة.

7- تتم المراسلات والاستفسارات على البريد الإلكترونى contact_us@nppa.gov.eg

8- يتم تحميل التصميمات والرسومات التنفيذية المقدمة على الرابط.

الاعتبارات والمحددات التصميمية

يقوم المتسابق بإعداد وتقديم تصور مقترح لتنسيق وتخطيط وتحديد المكان والمساحة المخصصة لإقامة النصب التذكارى، وذلك وفقاً لأبعاد المساحة المقترحة لإقامة النصب التذكارى،

على أن يتم مراعاة الاعتبارات والمحددات الآتية:-

أ‌- أن تستمد وتستوحي فكرة المشروع ورموزه من البيئة المصرية والمفردات المعبرة عن المحطات النووية لتوليد الطاقة الكهربائية محملاً بنبضها، وناطقاً بملامحها ومميزاتها، مع الاهتمام بالكتلة والحركة المتجهة إلي الفراغات المطلقة داخل العمل المجسم الفنى Outdoor Sculpture ، وكذا بالملمس واللون وتفعيلهما لخدمة الفكرة المقترحة للنصب المقترح إقامته.

ب- مناسبة تصميم النصب التذكارى المقترح مع شكل المبنى الهرمى المجاور له فى المحطة، لتحقيق إمكانية الرؤية الواضحة له من جميع الاتجاهات مع تحديد الارتفاع، وتبرير الاختيار لهذا الارتفاع فى الدراسات التحليلية.

ج- مناسبة المساحة المخصصة للنصب التذكارى مع المساحة والموقع المقترح لإقامة النصب بها، وضرورة توفير البيئة الطبيعية “المساحات الخضراء” أو أماكن جلوس حوله، ووضوح اللمسة الحضارية المناسبة وبيان أسباب اختيار هذه النسبة فى التصميمات والدراسات التحليلية المرفقة.

د- تقديم مقترح للمواد الخاصة بتجسيم النصب التذكارى، والتى تحقق السلامة الإنشائية والديمومة، على أن يراعى المتسابق فى تصميم النصب التذكارى وجود قاعدة يمكن معالجتها بنحت جدارى يتناسب مع الفكرة العامة للتصميم.

هــ- تقديم مقترح للمواد والخامات الخاصة بتشطيبات النصب؛ تتناسب مع الظروف المناخية البيئية للموقع وتبرز رمزية ومكانة هذا النصب للهيئة والقيمة التاريخية لمصر.

و- يقوم المتسابق بإعداد التصميمات والدراسات الموضحة لكل بند من البنود السابق ذكرها وتقديمها مع العرض الخاص به داخل المستندات الخاصة بالمقترح لإنشاء النصب التذكارى.

القواعد التنظيمية

1- على المتسابق الإلتزام بتسليم مستندات المسابقة فى الموعد المحدد بمقر الهيئة وفقاً للبرنامج الزمنى المحدد بالبند السابق، وسوف يكون التسليم بموجب إيصال التسليم المرفق فى ملف التقدم الذى تم تحميله من على الموقع الإلكتروني للمسابقة.

2- يتم تقييم وتقدير درجات للأعمال المتقدمة من قبل لجنة التحكيم من خلال نظام النقاط وفق المعايير والضوابط والمقومات الفنية والجمالية الخاصة بمثل هذه النوعية من الأعمال.

3- تصدر لجنة التحكيم النتيجة النهائية من خلال تقرير مرفوع للسيد الأستاذ الدكتور رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، موضحاً به حيثيات ما توصلت له اللجنة من قرارات وكذلك أية توصيات أو تعديلات تراها اللجنة للفكرة التى سوف تكون فائزة حتى يكون الشكل الأمثل للنصب التذكارى ملائم لطبيعة وقيمة ومكانة الهيئة.

4- يكون الاشتراك فى المسابقة بعمل من الأعمال الأصلية للمتسابق وأن يكون هذا العمل مصمما خصيصا للمنافسة فى المسابقة وألا يكون هذا العمل إعادة لعمل سابق وألا يتضمن هذا العمل أى عناصر محمية بحقوق ملكية لشخص آخر، ولا أن تخضع لملكية فكرية أو حقوق ملكية طرف ثالث بما فى ذلك حقوق الخصوصية والدعاية.

5- يحق للمتسابق المشاركة كفرد أو كفريق عمل، ويشترط تحديد قائد الفريق بالإضافة إلى تقديم أسماء بقية أفراد الفريق وأن يتكون الفريق من 5 أفراد كحد أقصى.

6- يجب ألا يحتوي العمل الفنى على أى أعمال خادشة للحياء أو المساس بالأديان أو السياسة أو ترويج تجارى.

7- يجب أن يكون العمل ملفت للنظر عند الاقتراب منه عن طريق السيارة أو سيرا على الأقدام.

8- مناسبة لاستخدام الإضاءة ليلا لإظهار النصب.

9- يحق للجنة استبعاد أى من الأعمال المقدمة إذا ثبت لها أن المتسابق لم يلتزم بالشروط الواردة فى الملف الخاص بالتقدم للمسابقة.

10- تعتبر توصيات اللجنة المعتمدة من السلطة المختصة نهائية ولا يجوز مناقشتها.

جوائز المسابقة

1- الجائزة الأولى بقيمة 50 ألف جنيه

2- الجائزة الثانية بقيمة 40 ألف جنيه

3- الجائزة الثالثة بقيمة 30 ألف جنيه

4- مع تخصيص عدد 2 جوائز تشجيعية قيمة كل جائزة 15 ألف جنيه.

المستندات المطلوبة

يقوم المتسابق بتقديم الرسومات والتصميمات التنفيذية على عدد ( 4 ) نسخ بمقاس A1 ( 1.00م * 0.7م) مثبتة على فوم بورد أو ورق مقوى، على أن يكون بها اسكتشات وقائمة محتويات توضح ترتيب وتتابع لوحات المقترح وتتضمن ما يلي:-

أ‌- شرح الفكرة التصميمية ( رسالة وفلسفة التصميم ).

ب‌- دراسات الموقع والمعالجات والتحليلات اللازمة.

ج- الدراسات التحليلية الخاصة بالمحددات والاعتبارات التصميمية بالبند ثالثا.

د- الموقع العام بمقياس 200/1 يوضح علاقة النصب التذكارى المقترح بالبنية المعمارية المحيطة به.

هـ- مسقط تفصيلي بالأبعاد يوضح مكان النصب التذكارى وباقي عناصر تنسيق الموقع والتشجير أو الزراعة أو المسطحات المائية بمقياس 200/1.

و- المساقط الأفقية للنصب التذكارى 100/1.

ز- واجهات النصب التذكارى 100/1.

ح- قطاعات رأسية فى النصب التذكارى 100/1.

ط- مناظير ثلاثية الأبعاد.

ى- نموذج مجسم ( ماكيت ) بخامات بديلة للنصب التذكارى بمقياس رسم 50/1.

ك- تقديم نسخة ديجيتال لجميع الدراسات والمعالجات والرسومات التنفيذية والمستندات المقدمة عبر البريد الإلكتروني للمسابقة، وعلى CD بصيغة pdf – dwg – doc….. وغيرها ، وأية كروكيات أو رسومات أخرى لتوضيح الفكرة الخاصة بالمشروع.

المرفقات الخاصة بالترشح للمسابقة

مرفق رقم (1): استمارة التقدم للمسابقة.

مرفق رقم (2): استمارة تسليم مستندات.

مرفق رقم (3): إقرار الموافقة على الاشتراك في المسابقة.

البرنامج الزمنى

    12 فبراير 2022 وحتى 26 فبراير 2022: الإعلان عن المسابقة والبدء فى تنزيل ملف الشروط والتسجيل عبر صفحة المسابقة.

27 فبراير 2022 وحتى 5 مارس 2022: استقبال والرد على الاستفسارات (إن وجدت) عبر البريد الإلكترونى.

19 مارس 2022 وحتى 9 أبريل 2022: استلام التصميمات والرسومات التنفيذية والنماذج النحتية والمستندات الخاصة بالمتسابق.

10 إبريل 2022 وحتى 16 أبريل 2022: أى استفسارات أو طلبات للجنة التحكيم من المتسابقين المتقدمين.

25 إبريل 2022 : إعلان النتيجة وتحديد الفائزين.

عن الطاقة النووية

يعد التفهم والقبول المجتمعى أحد العوامل المؤثرة في إنشاء مشروعات الطاقة النووية، لذا فمن المهم، في ضوء ما يتم من إنشاء المحطة النووية المصرية الأولى بموقع الضبعة زيادة مستوى المعرفة النووية بين مختلف شرائح المجتمع المصري لدعم وتوسيع وتحسين التقبل الجماهيري لمشروعات المحطات النووية.

أوضحت الدراسات والخبرات الدولية أن الشرائح والأطياف الاجتماعية تختلف مواقفها تجاه القضايا النووية باختلاف اهتماماتها ووسائط الاتصال بها والعادات والتقاليد السائدة والمستويات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية الخاصة بكل منها، وخلصت إلى أنه من المهم أن تتوجه أنشطة القبول الجماهيري إلى تلك الشرائح كل بما يناسبه.

لتفعيل دور هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء لزيادة التقبل والتفهم الجماهيرى لمشروعات الطاقة النووية، ارتأت الهيئة عمل مسابقة لتصميم مقترح نصب تذكارى للمحطة النووية المصرية الأولى بالضبعة، وذلك تخليدا لمشروع إنشاء أول محطة نووية مصرية لتوليد الكهرباء في مدينة الضبعة كونه مشروع مصرى استراتيجى طموح وواعد وفريد من نوعه لإنتاج الطاقة الكهربائية في مصر من أجل رفاهية المجتمع المصرى والتقدم الصناعى والمحافظة على بيئة نظيفة.

آخر تحديث في فبراير 16, 2022