الطاقة الذرية تدشن وحدة دعم فني بمركز بحوث الآمان النووي للاستعداد ومجابهة الطواريء النووية والاشعاعية


الطاقة الذرية تدشن وحدة دعم فني بمركز بحوث الآمان النووي للاستعداد ومجابهة الطواريء النووية والاشعاعية

وافق الأستاذ الدكتور عمرو الحاج – رئيس هيئة الطاقة الذرية على إنشاء وحدة للدعم الفني وتنمية القدرات فى مجال الاستعداد والمجابهة لحالات الطوارئ النووية والإشعاعية، ويشمل نطاق الدعم الفني دعم وبناء القدرات للعاملين بمراكز هيئة الطاقة الذرية المختلفة وكذلك لجميع الجهات التي تستخدم المصادر المشعة في المجالات المختلفة في الطب والصناعة.

وفي أول نشاط لهذه الوحدة، تم تنظيم برنامج تدريبي نظري وعملي لعدد 84 من العاملين داخل مراكز الهيئة المختلفة وفريق من الإدارة المركزية للأمن بالإضافة إلى مجموعة من العاملين بهيئة المواد النووية، وتم تنفيذ البرنامج بمركز البحوث النووية بأنشاص.

وقد صرح الاستاذ الدكتور ياسر توفيق – نائب رئيس الهيئة والمشرف على مركز بحوث الآمان النووي والاشعاعي بأن هذا البرنامج يأتي في إطار تدريب الكوادر البشرية بالهيئة والاستعداد لأية حالات طواريء نووية أو اشعاعية. كما أن الهيئة يوجد بها فريق مدرب على أعلى مستوى دولي للتعامل مع الحوادث الاشعاعية بمركز المعامل الحارة بأنشاص.

وقد أفادت الاستاذة الدكتورة وفاء فوزي– رئيس شعبة التنظيمات والطواريء الاشعاعية بمركز بحوث الأمان النووي والاشعاعي والمشرف على الوحدة بأن البرنامج التدريبي قد اشتمل على خطة للإخلاء والسيناريوهات المحتملة لمجابهة حالات الطواريء الاشعاعية وذلك من خلال محاضرات نظرية عن خطة الاخلاء والمتطلبات الدولية والوطنية لأمان المبانى والمنشآت واجراءات تنفيذ عمليات الاخلاء في حالة الطواريء، كما شمل البرنامج تنفيذ عملي لعملية إخلاء لمبنى الطبيعة النووية والدور الأول بمبنى المعامل المركزية بأنشاص.

وقد صرح الأستاذ الدكتور عمرو الحاج – رئيس الهيئة، بأن الهيئة تسعى لإعتماد الوحدة دولياً من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتكون واحدة من المراكز الإقليمية للتدريب فى مجال الإستعداد والمجابهة لحالات الطوارئ النووية والإشعاعية.

وقد شارك في التنظيم والاشراف على البرنامج فريق عمل من مركز بحوث الآمان النووي مكون من: أ.د. وفاء فوزي، ا.م.د السيده فريد سالم، ا. سعيد النادي، ا. سيد محمد ، ا. محمد سعيد، ا. ابتسام محمد ، ا. رشا سمير.

يأتى ذلك في إطار دعم هيئة الطاقة الذرية للبرنامج النووي المصري وتجهيز الكوادر البشرية.

آخر تحديث في أبريل 21, 2022