إبرام اتفاقية تعاون استراتيجي بين “روساتوم” الحكومية وشركة “فرام أتوم” الفرنسية لتصنيع الوقود وأنظمة التحكم


إبرام اتفاقية تعاون استراتيجي بين “روساتوم” الحكومية وشركة “فرام أتوم” الفرنسية لتصنيع الوقود وأنظمة التحكم

أفاد قسم الاتصالات في مؤسسة “روس أتوم” الحكومية أن المؤسسة ستتعاون مع شركة Framatome الفرنسية في مجال إنتاج الوقود وأنظمة التحكم الآلي حيث وقعت الشركة يوم الخميس الماضي اتفاقية شراكة استراتيجية خلال المعرض النووي العالمي (WNE 2021) المقام في باريس.

وصرح السيد أليكسي ليخاتشوف ، المدير العام لشركة روس أتوم قائلا: “سنضع بالتعاون مع شركة Framatome أساسًا قويا للتطوير النوعي للطاقة النووية في إطار مجالات التعاون الحالية والمستقبلية فقد أدرك العالم أخيرًا أنه من المستحيل تنفيذ إستراتيجيات تحييد الكربون بدون استخدام الطاقة النووية لتوليد الكهرباء ، لذا لا يبقي أمامنا سوي تكثيف الجهود والتحرك بشكل أكثر نشاطًا نحو إنهاء استخدام الكربون ، وهو ما نقوم به مع شركائنا الفرنسيين “.

ومن الجدير بالذكر أن الشركتين وقعتا مذكرة تفاهم عام 2017.

وفي فبراير الماضي تواردت أنباء حول تقديم شركة Framatome وشركة TVEL (شركة الوقود التابعة لروساتوم) طلبا إلى المكتب الفيدرالي الألماني لمكافحة الاحتكار لإنشاء مصنع مشترك لإنتاج قضبان الوقود لمحطات الطاقة النووية.

وتعتبر شركة TVEL أحد أكبر مصنعي الوقود النووي في العالم حيث تعد المورد الوحيد للوقود النووي في جميع محطات الطاقة النووية الروسية وكذلك في المفاعلات البحرية والبحثية في روسيا وتقوم الشركة بتزويد محطات الطاقة النووية في 15 دولة بوقودها النووي وهو ما يعادل 1/6 مفاعلات العالم.

أما عن شركة Framatome الفرنسية فتعد مصنعنا وموردا للمعدات النووية والوقود.

  نقلا عن TaSS RUSSIAN NEWS AGENCY 

آخر تحديث في ديسمبر 4, 2021