محطة توليد الكهرباء لينينجراد

تاريخ النشر: مايو 6, 2019

محطة توليد الكهرباء لينينجراد

تعتبر محطة لينينجراد  نموذجاً يلخص برنامج القوى النووية الداخلى فى روسيا فى الماضى والحاضر والمستقبل وكذلك التصديرللخارج.

ففى عام 1973 أنشأ الاتحاد السوفيتى  السابق أول مفاعل نووى من نوع     RBMK , كما تقوم روسيا حالياً بإنشاء مفاعل بها من طراز VVER-1200 حيث تأمل روسيا بتصدير هذه المفاعلات . وتقع المحطة التى تجرى بها الإنشاءات  على بعد 40 ميل غربى مدينة بطرسبرج و 145 ميل جنوب شرقى مدينة هيلنيسكى.

ويشمل المجمع  فى لينينجراد المحطة الاولى Leningrad-1 و معاهد تعليمية وتكنولوجية و منشآت للتصدير بالإضافة إلى المحطة الثانية Leningrad-2 .

وفى عام 1966 وافق مجلس الوزراء الروسى على إقامة محطة قوى نووية فى لينينجراد أوبلاست. ودخلت مفاعلات المحطة الأربعة الخدمة بين عامى 1973 و 1980 وبالتالى فقد أصبحت أكبر محطة توليد فى أوروبا وقتئذ.

والمفاعلات الاولى بالمحطة من نوع RBMK-1000 تستخدم الماء الخفيف فى التبريد

و يستخدم الجرافيت كمهدئ. ونظراً لقابلية الجرافيت للاشتعال فى الهواء عند درجات الحرارة المرتفعة فيتم حفظه فى قلب المفاعل فى جو من الهيليوم والنيتروجين.

وكانت أوكرانيا قد تعرضت لأسوء حادث نووى فى العالم بانفجار الوحدة الرابعة من محطة Chernobyl  وهى من نوع RBMK-1000  وذلك فى عام 1986مما تسبب فى حدوث تلوث إشعاعى واسع المدى، الامر الذى دفع الاتحاد السوفيتى إلى إجراء عملية مراجعة لكل أنواع مفاعلات RBMK الاخرى لتحسين الأمان بها.

ويثيرأمان مفاعلات RPMK – التى لا تزال بالخدمة – قلق الكثير من الخبراء بالخارج على مدى واسع بسبب عدم احتوائها على منشآت الاحتواء كاملة. ورغم ذلك تخطط روسيا للاستمرار فى تشغيل مفاعل لينينجراد الوحيد من هذا النوع حتى 2020 وهو ميعاد بدء تكهينه.

وفى أكتوبر 2008 بدأت روسيا إنشاء مفاعلين من نوع VVER-1200 وذلك من ضمن أربعة تم التخطيط لإنشائها بمحطة لينينجراد بديلاً عن مفاعلات RBMK . وبانتهائها سوف تحتوى المحطة أبراج التبريد ومخازن الوقود وتوربينات ومنشآت احتواء ضخمة مجهزة بأنظمة أمان سلبية وغير سلبية Passive and active safety systems

وتأتى مفاعلات VVER -وهى من نوع مفاعلات الماء المضغوط التى تستخدم الماء فى عمليات التبريد والتهدئة- فى مقدمة المفاعلات الروسية التى بدأ تصديرها إلى دول الاتحاد السوفيتى السابق منذ السبعينات. ولعل أبرز المفاعلات -التى تم تصديرها من هذا النوع -هو مفاعل بوشهر فى إيران وهو من نوع VVER-1000.

فالوحدة الأولى من المفاعلات فى محطة لينينجراد -2 من نوع VVER-1200 من الجيل +3 ،ويجرى حالياً تشغيل عدد من مفاعلات  VVERبقدرات مختلفة فى 10 دول كما يجرى حالياً -وفى مراحل مختلفة- التخطيط والإنشاء لعدد آخر من المفاعلات فى العديد من الدول مما يعنى أن التكنولوجيا المستخدة فى محطة لينينجراد تتفق  تماماً والتوجهات الحديثة لتكنولوجيا القوى النووية عالمياً.