التعاون الدولي

الإتفاقيات الدولية

مصر .. ومعاهدة عدم الانتشار النووى​​​​

عرف العالم الطاقة النووية فى وجهها السلبى حينما استخدمت كسلاح فتاك أثناء وضع نهاية مأساوية للحرب العالمية الثانية. ومع الإدراك بخطورة هذا السلاح وأثره المدمر على الإنسان وتهديده لأمن البشرية كلها، فقد عمل المجتمع الدولى على وقف انتشار تلك الأسلحة وتحريم إنتاجها واستخدامها، وتوصل بعد جهد مضن إلى عقد معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية Non Proliferation Treaty (NPT) فى أول يوليو عام 1968 ودخلت حيز النفاذ فى مارس 1970.

وتعد معاهدة عدم الانتشار من أهم المعاهدات الدولية التى عقدت منذ نهاية الحرب العالمية الثانية حيث هدفت إلى وقف سباق التسلح النووى ومنع انتشار الأسلحة النووية والعمل بدلاً من ذلك نحو استخدام الطاقة النووية فى الأغراض السلمية لتنمية وتطوير المجتمعات وتحقيق رفاهية الإنسان.

وانطلاقاً من دور مصر الحضارى الرائد، وإدراكا منها بخطورة الأسلحة النووية على الإنسانية، وإيمانا منها بأهمية الحيلولة دون انتشارها، فقد كانت مصر إحدى الدول التى أسهمت فى مشاورات صياغة المعاهدة ومن أولى الدول التى وقعت عليها فى الأول من يوليو عام 1968 ثم صدقت عليها فى فبراير 1981.

وتتضمن المعاهدة أحكاما موضوعية توائم بين حق الدول غير المشروط فى الانتفاع بالتكنولوجيا السلمية للطاقة النووية وبين الالتزامات التى تتعهد بها تجاه عدم استخدامها فى أغراض عسكرية. ومن أهم أحكام المعاهدة:

  • تعهد الدول غير الحائزة للأسلحة النووية بألا تصنع أو تحصل على أى أسلحة نووية سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. ولتحقيق هذا الغرض، تقوم تلك الدول بتوقيع اتفاقية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتفتيش على منشآتها النووية تعرف باسم اتفاقية الضمانات.
  • تعهد الدول الأطراف بالمعاهدة بتسهيل وتشجيع التعاون فيما بينها بهدف زيادة وإنماء الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، ولا يستثنى من ذلك أنشطة إثراء اليورانيوم أو إعادة معالجة البلوتونيوم.
  • أقرت المعاهدة بحق أى مجموعة من الدول فى عقد معاهدات إقليمية لخلو مناطقها من أى أسلحة نووية بما يعزز السلم والأمن على الصعيدين الدولى والإقليمى.
  • تعهدت الدول الحائزة على الأسلحة النووية بمواصلة المفاوضات بهدف وقف سباق التسلح النووى وعقد معاهدة بشأن نزع سلاحها النووى.
  • كفلت المعاهدة لكل الدول الأطراف، فى إطار ممارسة سيادتها الوطنية، حق الانسحاب من المعاهدة إذا رأت أن أحداثا ذات صلة بموضوع المعاهدة قد أضرت بمصالحها القومية.

الإتفاقيات الثنائية

التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية