9 معلومات عن أهمية الطاقة النووية

SEARCH IN PAGE


9 معلومات عن أهمية الطاقة النووية

في ظل الاكتشافات الواعدة للغاز الطبيعي والبترول على الأراض المصرية ، ومع تبني مصر في رؤيتها المستقبلية 2030 لسياسات التنمية المستدامة وتنويع مصادر الطاقة وزيادة نسبة مشاركة الطاقات الجديدة والمتجددة ضمن مزيج الطاقة، أوضحت هيئه المحطات النووية ؛ أن مصر كانت من الدول القليلة الافريقية والعربية التي ادركت منذ منتصف القرن الماضي اهمية الطاقة النووية واستخداماتها السلمية فانشائت هيئة الطاقة الذرية في منتصف القرن الماضي تلاها تشغيل مفاعل مصر البحثي الاول في الستينات ثم انشاء هيئة المحطات النووية عام 1976 ثم هيئة المواد النووية عام 1977 واخيرا هيئة الرقاية النووية والاشعاعية عام 2012 ، ربما تأخرت مصر في تنفيذ برنامجها النووي فيما يخص الطاقة النووية لاسباب سياسية او تمويلية او كليهما ولكن في النهاية نجحت مصر في انهاء المرحلة الاولي من تنفيذ برنامجها النووي عام 2007 عندما اعلنت القيادة السياسية حينذاك عن قرارها الاستراتيجي بتبني الطاقة النووية كأحد الخيارات الاساسية لمزيج الطاقة والبدء في انشاء عدد من محطات الطاقة النووية…ثم في عام 2014 ومع تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي قررت مصر الانتقال من المرحلة الثانية من تنفيذ برنامجها النووي الي المرحلة الثالثة وذلك من خلال طرح محطة الطاقة النووية بالضبعة ومن خلال شريك استراتيجي حيث اسفرت المباحثات عن اختيار الجانب الروسي كشريك استراتيجي لمصر في بناء مشروعها النووي وتم توقيع العقود واطلاق اشارة البدء للمشروع في ديسمبر 2017 برعاية القيادة الساسية في البلدين.
واكدت ان مصر تمتلك أجيال وأجيال من العلماء والخبراء المتميزين في مجال الطاقة النووية وهو ما يؤهلها تماما للدخول في هذا المجال بقوة.
ومن أهم اسباب اختيار الطاقة النووية في مزيج الطاقة فانه بلا شك خيار اساسي لاغني عنه لكثير منها:
1. الحفاظ على موارد الطاقة التقليدية من البترول والغاز الطبيعي حيث أنها موارد ناضبة وغير متجددة بالإضافة إلى تعظيم القيمة المضافة من خلال هذه المصادر كمادة خام لا بديل لها في الصناعات البتروكيميائية والأسمدة،
2. أيضا الطاقة النووية هي أحد مصادر الطاقة النظيفة وتلعب دورا بارزا كأحد الحلول الجوهرية لتقليل انبعاثات الكربون ولمجابهة ظاهرة الإحتباس الحراري والحفاظ علي البيئة.
3. أيضا الطاقة النووية لها دور لا غني عنه في تطوير الصناعة الوطنية من خلال برنامج طويل المدى تتصاعد فيه نسب التصنيع المحلي في كل وحدة جديدة طبقاً لخطة واضحة وملتزم بها، مما سيحدث نقلة نوعية هائلة في جودة الصناعة المصرية وإمكانياتها ويزيد من قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية.
4. أيضا مشروعات الطاقة النووية تعد من المشاريع العملاقة والإستثمار في هذه النوعية من المشاريع يعطي انطباع بالقوة والثقة في الإقتصاد المصري مما يسهم في تحسين مناخ الإستثمار في الدولة، حيث أن قطاع الطاقة يعد القاطرة لقطاعات إقتصادية متعددة.
5. أيضا لا شك ان الطاقة النووية تمتاز بالمأمونية وثبات سعر الطاقة الكهربية المنتجة وتنافسيتها وعدم تأثرها بالتقلبات السريعة والحادة التي ربما تنشأ في مصادر الطاقة الاخري.
6. إضافة إلي ما تم ذكره فان المشروع النووي سيعمل علي ايجاد فرص عمل سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من خلال الانشطة المصاحبة للمشروع.
7. كما سيؤدي المشروع الي رواج اقتصادي في منطقة موقع الضبعة والمناطق المحيطة من خلال فتح أسواق جديدة اثناء عمليات الانشاء والتشغيل لتدبير احتياجات المعيشة اليومية.
8. أيضًا الاستفادة من تطوير البنية التحتية من مرافق (مياه – كهرباء – طرق – اتصالات) كما سيتم الاستفادة من تطوير الخدمات الصحية (مستشفيات متطوةر- خدمات اسعاف- ….) والتعليمية (مدارس فنية متطورة – وأقسام جامعية) والترفيهية (حدائق – متنزهات – دور للسينما – ….).
9. يمكن لبرنامج المحطات النووية أن يكون نواة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي حيث أنه وثيق الصلة بمجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والهندسة المدنية والميكانيكية والكهربائية وبعلوم البيئة وغيرها.
لذا لا شك أنه يمكن القول، إن مشروعات الطاقة النووية السلمية أحد الركائز الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.

آخر تحديث في يونيو 7, 2021