30 ألف متقدم لوظائف هيئة المحطات النووية

SEARCH IN PAGE


30 ألف متقدم لوظائف هيئة المحطات النووية

شهدت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء إقبالا كبيرا من قبل المواطنين على سحب الملفات الخاصة بإعلانها عن وظائف شاغرة خلال الأسبوعين الماضيين.

وتوافد العديد من الشباب من جميع محافظات الجمهورية على مقر الهيئة الرئيسي بـ4 طريق النصر- ميدان هشام بركات – رابعة العدوية سابقا – مدينة نصر بمحافظة القاهرة.

واقترب أعداد المتقدمين في الأسبوع الأول من ٣٠ ألف متقدم وتستمر عملية سحب وبيع ملفات التقديم طوال الأسبوع المقبل على أن تبدأ تسليم الملفات من اليوم الرابع من الشهر المقبل.

ومع الإقبال الشديد على التقديم لشغل تلك الوظائف يتسأل العديد من المتقدمين عن نظام الاختبارات الخاصة بتلك المسابقة.

وفي هذا السياق أوضح الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية، أنه سيتم تحديد موعد الاختبار للاشخاص المطابقين لشروط المسابقة فقط فمثلا يشترط الا يزيد السن على 45 عامًا للمتقدمين لوظائف الدرجة الأولى و40 عاما لوظائف الدرجة الثانية و35 عاما لوظائف الدرجة الثالثة والرابعة والخامسة بالإضافة إلى نظام التعاقد كما يشترط ان يكون شهادة التخرج بتقدير جيد بالإضافة إلى إجادة اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي.

وأوضح اليوم، أن بداية الاختبارات ستكون بالاختبار الفني التخصصي وهو “مميكن” يتم اجرائه على الحاسب الألى طبقا لكل مجموعة وظيفية والنجاح فيه لا يقل عن 65% النتيجة تظهر فور الاختبار مباشرة والنجاح شرط من شروط النقل للاختبار التالي.

ولفت إلى أنه سيتم تخصيص مكان للاختبارات بمقار المباني التابعة للهيئة سواء في مدينة نصر أو العباسية، حيث تم تجهيز بعض القاعات بأجهزة الكمبيوتر بحيث يدخل المتقدم الاختبار داخل قاعة الحاسب الألي.

وأضاف الوكيل، أن إجراء الاختبارات لكل مجموعة سيكون لمدة ساعة تقريبا، وسيتم اجراء الاختبار لأكثر من مجموعة في اليوم الواحد،علما أن قبل موعد الاختبارات يتم إبلاغ كافة من تنطبق عليهم الشروط بالميل والتليفون إضافة للعناوين المسجلة مع التأكيد انه قبل مغادرة أي شخص يكون على دراية ومعرفة بنتيجة الاختبار من باب الشفافية والنزاهة بالمسابقة.

تأتي الخطوة التالية من يحقق النجاح في الاختبار الأول وهو الاختبار “الفني التخصصي المميكن “، يتم دخوله الاختبار الثاني الخاص بالحاسب الألى المميكن ايضا بمركز اعداد القادة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وهو اختبار مميكن أيضا، حيث يتم ارسال أسماء الناجحين والراسبين ايضا في أظرف مغلقة.

ويلي الاختبار الثانى الاختبار الثالث الخاص بـ”اللغة الإنجليزية” وهو اختبار مميكن ايضا ويتم اجراؤه بمعهد اللغات التابع للقوات المسلحة، حيث نسبة النجاح لا تقل عن 65% والنتيجة يتم ارسالها في أظرف مغلقة من معهد اللغات ويكمل بعدها الناجحون الاختبارات التالية.

وفي نفس السياق أكد رئيس هيئة المحطات النووية أن من يجتاز الاختبارات السابقة يدخل على الاختبار الرابع وهو اختبار ” السمات الشخصية “وقياس القدرات الإبداعية والثبات الانفعالي وقياس القدرة على الابتكار ومجموعة من قياسات السمات الشخصية المختلفة اهمها مقاومة الانحراف والضغوط وهي تماثل الاختبارات التي يتم اجرائها عالميا في هذا المجال بوجه خاص وهذا يتم بأحد الجهات المتخصصة في مجال القياسات النفسية والسلوكية وتتم بسرية تامة لأنها تكشف السمات الشخصية لكل متقدم وهذا امر هام جدا وضروري واللائقين والمتميزين يتم دخولهم الاختبار الخامس النهائي وهو المقابلة أو “المواجهة”.

وفيما يتعلق باختبار “المواجهة” أو بصورة اوضح كشف الهيئة،اوضح الوكيل يعتبر هذا الأختبار اخر مراحل الاختبارات للمتقدمين ويعتبر أهم اختبار من خلال لجنة موسعة تشمل ممثلين من بعض الوزارات وممثلي جهات متعددة وتضم ايضا عناصر عالية المستوى من الهيئات النووية ووزارة الكهرباء وجهات خارجية يتم مقابلتهم جميعا مع كافة من اجتازوا الاختبارات من التقديم، حيث يتم تصفيتهم وفقا لتقييمات اللجنة ودرجات الاختبارات.

كما أوضح الوكيل بالنسبة ” للكشف الطبي “، فيتم اجراؤه على من تم قبولهم واجتازوا كافة الاختبارات السابقة للعمل بالهيئة.

وأكد الوكيل أن هذه المسابقة ليست الأخيرة من نوعها وهناك ” فرص عمل جديدة ” ستعلن عنها الهيئة حسب الخطة السباعية للموارد البشرية لوظائف الهيئة وهي خطة تتم طبقا للاحتياجات من الموارد البشرية سنويا لوظائف الهيئة.

وأوضح أنه منذ عام ٢٠١٨ تم الإعلان عن مسابقة لشغل بعض الوظائف والتخصصات المختلفة بالهيئة وهذه كانت اولى باكورة التعيينات بالهيئة بعد توقف لمدة زمنية طويلة، خاصة بعد توقيع اتفاقية مشروع محطة الضبعة النووية، حيث تم بعدها إجراء تخطيط للموارد البشرية للهيئة من خلال خطة سباعية تبدأ منذ ٢٠١٩ وتستمر حتى ٢٠٢٥ يحدد فيها عدد التخصصات والأعداد المطلوبة للالتحاق بالعمل بالهيئة بحيث يتم تدريبهم وتأهيلهم على أعلى مستوى ليكونوا جاهزين للمشاركة في أعمال الإنشاءات والتركيبات للمشرع وكذلك التشغيل والصيانة.

وأضاف ان الخطة السباعية تعتمد على عدد من المسارات للتنوع في توفير الكوادر البشرية من خلال الإعلانات أو من خلال النقل من الجهاز الإداري للدولة مثل النقل من الشركة القابضة والشركات التابعة لها خاصة المهندسين الذين يمتلكون خبرات تخصصية مما يساعد الهيئة في اعداد وبناء كوادر على أعلى مستوى من الكفاءة والتميز.

آخر تحديث في يونيو 26, 2021