مجلس المحافظين التابع للوكالة يعيِّن رافائيل غروسي بصفته المدير العام، ابتداء من كانون الأول/ديسمبر

تاريخ النشر: أكتوبر 31, 2019

مجلس المحافظين التابع للوكالة يعيِّن رافائيل غروسي بصفته المدير العام، ابتداء من كانون الأول/ديسمبر

من المقرر أن يتولى السفير رافائيل ماريانو غروسي مهامه بصفته المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية (الوكالة) في مطلع كانون الأول/ديسمبر، بعد أن عيَّنه مجلس المحافظين التابع للوكالة اليوم ليشغل هذا المنصب.

وفي اجتماع مفتوح لممثلي جميع الدول الأعضاء في الوكالة، عيَّن مجلس المحافظين البالغ عدد أعضائه ٣٥ دولة بالتزكية السيد غروسي بصفته المدير العام، لشغل هذا المنصب لمدة أربع سنوات اعتباراً من ٣ كانون الأول/ديسمبر.

وسوف يُحال قرار مجلس المحافظين، التماساً للموافقة عليه، إلى المؤتمر العام للوكالة، الذي يتكوَّن من ممثلين لجميع الدول الأعضاء البالغ عددها ١٧١ دولة عضواً. وسيجتمع المؤتمر العام في دورة استثنائية في ٢ كانون الأول/ديسمبر.

وللسيد غروسي مسيرة مهنية في السلك الدبلوماسي وله أكثر من ٣٥ عاماً من الخبرة المهنية في مجالي عدم الانتشار ونزع السلاح، وهو السفير الحالي للأرجنتين لدى النمسا والممثل الدائم لبلده لدى المنظمات الكائنة في مركز فيينا الدولي، ومنها الوكالة.

وسيكون المدير العام الجديد سادس رئيس للوكالة منذ إنشائها في عام ١٩٥٧.

وقد كان السيد يوكيا أمانو من اليابان خامس مدير عام للوكالة. وعُيِّن في منصبه للمرة الأولى اعتباراً من كانون الأول/ديسمبر ٢٠٠٩، ثم أعيد تعيينه في العامين ٢٠١٣ و٢٠١٧. ووافته المنية في ١٨ تموز/يوليه ٢٠١٩. وقد عُيّن في المنصب المذكور خلفاً لمحمد البرادعي، المدير العام للوكالة من عام ١٩٩٧ إلى عام ٢٠٠٩؛ وهانز بليكس، المدير العام للوكالة من عام ١٩٨١ إلى عام ١٩٩٧؛ وسيغفارد إيكلوند، المدير العام للوكالة من عام ١٩٦١ إلى عام ١٩٨١؛ وستيرلينغ كول، المدير العام للوكالة من عام ١٩٥٧ إلى عام ١٩٦١.

نقلا عن IAEA