الوكالة الدولية للطاقة الذرية تختتم زيارة الموقع والتصميم الخارجي للأحداث (SEED) لمصر

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تختتم زيارة الموقع والتصميم الخارجي للأحداث (SEED) لمصر

اختتم فريق الخبراء التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية بعثة مراجعة للموقع والأحداث الخارجية (SEED) لمدة ثمانية أيام في مصر.

تخطط مصر ، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 100 مليون نسمة ، لإنشاء أول محطة للطاقة النووية (NPP) في موقع الضبعة ، الواقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط على بعد حوالي 150 كم غرب مدينة الإسكندرية.

وقد طلبت الهيئة المصرية للطاقة النووية والإشعاعية (ENRRA) بعثة الاستعراض ، التي أجريت على أساس معايير السلامة للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، في 29 يناير.

“لقد حدد الفريق الممارسات الجيدة بالإضافة إلى المجالات التي يمكن إدخال تحسينات عليها من خلال المزيد من التوافق مع معايير السلامة الخاصة بالوكالة” ، قال أيهان ألتينيولار ، رئيس فريق SEED ، وهو مسؤول السلامة النووية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

بناء على طلب رسمي من إحدى الدول الأعضاء ، تساعد بعثات SEED الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مراحل مختلفة من تطوير برنامج للطاقة النووية ، بما في ذلك مراجعة اختيار الموقع وتقييم الموقع وتصميم الهياكل والنظم والمكونات ، مع الأخذ في الاعتبار المواقع الخارجية والخارجية الخاصة بالموقع. المخاطر الداخلية.

ضم فريق البعثة أربعة خبراء من اليابان وإسبانيا وتركيا والمملكة المتحدة وعضو واحد في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

التقى الفريق مع خبراء من ENRRA ، هيئة مشغلي الطاقة النووية المشغلين في المستقبل (NPPA) ومستشاريها ، والمنظمات الوطنية مثل وكالة شؤون البيئة المصرية ومعهد البحوث الوطني لعلم الفلك والجيوفيزياء. كما التقى الفريق مع سامي شعبان عطا الله سليمان ، رئيس مجلس إدارة الهيئة.

“السلامة النووية هي أولوية قصوى لمصر” ، قال عطاء الله سليمان. “ستكون نتائج هذه المهمة مفيدة لنا كمراجعة مستقلة”.

حدد الفريق الممارسات الجيدة ، بما في ذلك:

• أدرجت ENRRA جميع معايير السلامة ذات الصلة للوكالة الدولية للطاقة الذرية في لوائحها ، والتي يتم استخدامها كجزء من أساس الدراسات الموقعية التي أجريت لموقع El-Dabaa.

• قامت NPPA بإجراء فحص شامل للمخاطر الخارجية الخاصة بالموقع.

قدم الفريق توصيات ، بما في ذلك:

• ينبغي إجراء مزيد من المواءمة بين بعض دراسات مواقع NPPA ومعايير السلامة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

• ينبغي إدراج معلومات إضافية خاصة بالموقع في الدراسات ، كما أن بعض استنتاجاتهم مبررة بشكل أفضل.

سيتم تسليم تقرير المهمة النهائي إلى حكومة مصر في غضون ثلاثة أشهر.