الانتهاء من صب الخرسانات الداخلية لمبنى مفاعل الوحدة الثانية من محطة Leningrad II

الانتهاء من صب الخرسانات الداخلية لمبنى مفاعل الوحدة الثانية من محطة Leningrad II

أعلنت شركة روزاتوم المملوكة للدولة فى روسيا أمس الرابع من فبراير الانتهاء من صب الخرسانة الداخلية لمبنى الاحتواء للوحدة الثانية من مفاعل Leningrad II الذى يقع فى شمال غرب روسيا،. وبلغت كمية الخرسانة 180 متر مكعب بسمك يتراوح بين 80 الى 120 سم مما يمكن من الانتهاء من البطانة (lining) للوعاء القابض (holding pool) واجراء الاختبارات الهيدروليكية. 

وقد صرح أليكسى موكالوف نائب رئيس إدارة المفاعلات بالشركة بأنه سيتم خلال هذا العام الانتهاء من الانشاءات الخارجية للمفاعل وهى عبارة عن قبة مزدوجة مما يأذن بانتهاء انشاءات مبنى المفاعل للوحدة الثانية. 

وأشارت الشركة إلى أن الخرسانة المستخدمة فى حد ذاتها تعتبر حاجزا آخر للأمان (safety barrier) بسبب تكوينها الذى يحتوى على خام الحديد وقضبان داعمة من الحديد الزهر.

ويقول بافل ايفانوف أحد كبار المهندسين بإدارة الرقابة على الانشاءات “أننا نستخدم خرسانة ثقيلة جدا قادرة على امتصاص الاشعاع بشكل جيد وحماية العاملين بالمفاعل النووى ويمكن تشغيلها تحت أحمال إشعاعية وحرارية عالية ولفترات طويلة وهو ما تؤكده نتائج التحليل الدورى للعينات أثناء انتاجها.

وقد بدأت أعمال الانشاءات بالوحدة الأولى من محطة Leningrad II فى 2008 والوحدة الثانية فى إبريل من عام 2010 بصب الخرسانة (First concrete)

وكانت الوحدة الأولى من محطة Leningrad II قد تم تشغيلها فى 6 فبراير 2018 عند أقل مستوى قدرة ممكن وربطها بالشبكة فى 9 مارس وسيبدأ التشغيل التجارى لها قريبا، لتكون ثانى مفاعل من نوع VVER-1200 يتم تشغيله بعد تشغيل الوحدة السادسة من محطة نوفوفورونيش (Novovoronezh) فى 2016.

كما أعلنت اليوم شركة روزاتوم أنه تم وضع مولدات البخار الأربع للوحدة الثانية من محطة ليننجراد-2 فى أماكنها بمبنى المفاعل ,ويبلغ طول المولد الواحد 11 متر و7 أطنان وزنا، وأن تركيب الأنابيب التى تحمل البخار من المولد إلى التربينة سيبدأ فورا لينتهى العمل به بنهاية الربع الأول من العام 2019.